الثلاثاء، ١٨ كانون الثاني ٢٠١١

حركة أبناء البلد الطلابية في القدس تنظم زيارة إلى حي سلوان ومستشفى المقاصد في حي الطور.







شارك عدد من طلاب الجامعة العبرية وبعض الشباب المقدسيّن بجولة ميدانية الى حي سلوان ومستشفى المقاصد، بادرت لها حركة أبناء البلد يوم الأربعاء 5.1.2010.

خلال الجولة والتي تضمنت زيارة مواقع مختلفة في حي سلوان وصولاً الى خيمة الاعتصام في الحي. قام الرفيق داوود الغول ابن سلوان بعرض الوضع العام للحي، مشيرًا إلى أن عشرات المنازل قد استلمت أوامر بالهدم وقد يتم تنفيذها في أي لحظة. كما واستقبل المجموعة السيد موسى من مؤسسي الخيمة، الذي طرح عدة نقاط منها الأزمة السكانية التي يعاني منها أهالي الحي إذ يسكن في سلوان ما يقارب الـ60 ألف نسمة في مساحه لا تتعدى ال55 دونماً. كما وشدد موسى على طريقة تعامل الاحتلال مع سكان الحي فقال: " يتعاملون معنا بالأرقام وبلا أسامي، فرقمي مثلا في الهدم 59، وقد اعتقلوا ابني ابن العشرة أعوام خمسة مرات.. وعندي ابنين في السجن بتهمة إلقاء الحجارة".

من ثم استمرت المجموعة الى مستشفى المقاصد للتبرع بالدم، حيث كان في الانتظار جمال محمد عبدو مدير دائرة تقنية المعلومات في المستشفى، والذي اعرب بدوره عن حاجة المستشفى الى الدعم على جميع الاصعدة والمستويات، خاصة وان المقاصد هو اكبر مستشفى فلسطيني تحويلي، اذ يتم تحويل مرضى من غزه والضفه الغربية اليه لتلقي العلاج الذي يصعب الحصول عليه في مدنهم إن وجد. كما وأضاف ان مسشفى المقاصد يعاني من نقص كبير في بنك الدم ونقص اكبر في الموارد الماديه والبشرية اضافة الى شحة السعة بحيث ان هنالك 250 سرير فقط وامكانية التوسع غبير ممكنة نتيجة منع سلطات الاحتلال باتا توسيع المستشفى لاسباب امنيه حسب ادعائهم.

وقد أتفق المشاركين على أهمية استمرار النشاط مستقبلاً وبلورته الى مشروع دوري. للمزيد من التفاصيل abnaaelbalad.jer@gmail.com

ليست هناك تعليقات: