الاثنين، ٢٠ تشرين الثاني ٢٠٠٦

البرنامج الطلابي لقائمة أبناء البلد
وشارتها "أد"

مقدمة

إذ نثمن عالياً النهوض الوطني القومي المتنامي في ساحتنا الطلابية, نسعى من خلال خوضنا معركة الانتخابات للجنة الطلاب العرب إلى رفد هذه الانطلاقة والصحوة الطلابية بزخم نضالي وبرنامج قومي ومطلبي سعياً منا لتحقيق مطالبنا الشرعية وإيمانا بضرورة تنظيم أنفسنا نحن الطلاب العرب على أساس قومي تقدمي متين نتبعه لواقعنا المتميز على صعيد الجامعات والكليات, وسعياً حقيقياً للمشاركة الفعالة في المعارك الجماهيرية الشعبية. إن المتتبع لتطور الأحداث على الساحة الطلابية ثبت له وبكل وضوح أن الحركة الطلابية العربية ليس منفصلة عن حركة الجماهير بل تؤثر فيها وتتأثر منها. أن النضال الطلابي أساسه نضال وطني وقومي وليس مطلبي فقط, فالمطالبة بالحريات الديمقراطية (مثل حرية التظاهر وحرية التعبير عن الرأي) والمساواة مع الطلاب اليهود بفرص التعليم وأماكن العمل هي لا شك مهمةً جداً وحيوية للطالب العربي نتيجة للتمييز الصارخ اللاحق بالعرب عموماً والطلاب العرب خاصةً, مع العلم الأكيد أن هذا التمييز نابع أصلاً من كون الكيان الصهيوني كيانا عنصريا أساسا وقائما على الاحتلال وتشريد الشعب الفلسطيني.
أن انتفاضة أكتوبر الباسلة أبرزت, وبشكل جلي, أن محاولات تذويبنا وطمس هويتنا الفلسطينية قد فشلت فشلاً ذريعاً نتيجةً للحس الوطني الجماهيري, وقد وضعت هذه الانتفاضة على المحك أطروحات الأحزاب الممثلة "بالكنيست" الصهيوني, والتي تعتبر "إسرائيل" تجسيداً "لحق تقرير المصير لليهود في البلاد" وأسقطت المعادلة المدعية أننا "شعب مكون من مليون شخص" - "الأقلية القومية العربية في البلاد ". إذ أثبتت هذه الانتفاضة الباسلة, بالرغم من محاولات ذر الرماد في العيون, أننا جزءٌ لا يتجزأ من الشعب الفلسطيني والأمة العربية - نضالنا واحد ومصيرنا واحد.
ونحن في حركة أبناء البلد – الدائرة الطلابية - نؤكد أن الوحدة الطلابية العربية على أساس نضالي, والتي تشكل جزءًا من وحدة جماهيرنا العربية عموماً, هي الضمان الوحيد والقاعدة الأساسية لتعزيز الانتماء الوطني والقومي عند الطلاب العرب, الضمان الأكيد لتحقيق أهدافنا المطلبية اليومية, والتي هي حق لنا وليس منّةً من أحدٍ, ووسيلة ضرورية لمواصلة مسيرتنا النضالية حتى نيل حقوقنا الشرعية كاملةً, وتحقيق أهداف شعبنا في العودة والحرية والاستقلال.
وها نحن نضع بين أيديكم منطلقاتنا وأهدافنا التي نرى, وبكل تواضع, أنها تجسد الانتماء القومي التقدمي لطلابنا العرب وتعبر عن همومهم اليومية والقومية وتضع حركتنا الطلابية على مسارها الصحيح.


مبادئ عامة
· الجماهير الفلسطينية داخل حدود 48 هي جزء لا يتجزأ من الشعب العربي الفلسطيني والأمة العربية, وهويتها القومية والوطنية الوحيدة هي الهوية العربية الفلسطينية. نضال جماهيرنا في الداخل هو رافد من روافد النضال الوطني الفلسطيني والقومي العربي وليس نقيضاً له ولا يمكن أن يتعارض معه.
· أن الشعب الفلسطيني في كافة أماكن تواجده يخوض معركة تحرر وطني من أجل انتزاع حقوقه الوطنية وعلى رأسها حقه بالعودة وتقرير المصير, وإقامة دولته المستقلة ذات سيادة كاملة على أرض وطنه.
· حق تقرير المصير للشعب الفلسطيني لا يتجزأ ويشمل الجماهير الفلسطينية في كافة أماكن تواجدها.
· النضال الجماهيري والشعبي عن طريق المؤسسات والجمعيات الشعبية, الاجتماعية, النقابية والحقوقية هو الوسيلة الوحيدة لإحقاق حقوقنا الجماهيرية. العمل البرلماني هو النقيض التام للنضال الجماهيري و ليس مكملا له كما تدعي الأحزاب العربية المنكفئة تحت أروقة البرلمان الصهيوني.

الحركة الطلابية وامتدادها الجماهيري
الحركة الطلابية الفلسطينية في الجامعات والكليات هي امتداد طبيعي للحركة الوطنية الفلسطينية. فمن موقعنا كقطاع طلابي نتأثر بشكل دائم بحركة جماهيرنا, ونؤثر بها من خلال الانخراط المباشر في قضاياها.
أن القضايا التي تواجهنا كطلاب عرب فلسطينيين في الجامعات والكليات ما هي إلا استمرار وامتداد لسياسة الطمس والاضطهاد الموجهة ضد شعبنا في الداخل, وعليه فأن الربط بين نضالنا الطلابي ونضال جماهيرنا وقضية شعبنا بشكل عام, ما هو إلا تعبير طبيعي عن حقنا في الحفاظ على هويتنا الوطنية وتعزيزها فوق أرضنا رغم كل محاولات الاقتلاع والتذويب.

لجنة الطلاب العرب وموقفنا من النقابة العامة (الأجوداه
لجنة الطلاب العرب هي الممثل الشرعي والوحيد للطلاب العرب ( وهنا نركز على كلمة وحيد), وهي الوسيلة الوحيدة التي نستطيع من خلالها رفع مكانة الطالب العربي وإحقاق حقوقه وجعل حياته الطلابية أكثر عطاءً وانتماءً لشعبه ولهمومه . فلم ولن نتوقع من النقابة العامة إحياء تراثنا العربي الفلسطيني أو التذكير بمآسي شعبنا ونكباته ومجازره التي اقترفتها أذرعة كيانها الصهيوني, بل على العكس تماماً, فهذه النقابة لن توفر جهداً دون الرقص على مآسينا وإبراز رموز الكيان الصهيوني بكل فاشيته وعنصريته.
أما بالنسبة لتركيبة النقابات العامة للطلاب في الجامعات والكليات فهي ليست أكثر من امتداد لطبيعة وتركيبة الهيئات السياسية وغيرها في المجتمع الصهيوني, وهي تنطلق في بناءها وأسسها وقوانينها العامة على اعتبار كوننا نحن الطلاب العرب- السكان الأصليين في هذه البلاد- مواطنين من الدرجات السفلى في هذا الكيان, وكذلك, وهذا الأهم, من منطلق كون الدولة دولة اليهود في العالم, وهي تمنحنا بعضاً من الحقوق المسماة مدنية على اعتبار أنها دولة ديمقراطية!!! ومن هنا تتجسد رؤيتنا المبدئية الملخصة في مقاطعة هذه المؤسسات الصهيونية, التي لن يكون تأثيرنا فيها إلا محدوداً وضمن سقف المصالح الذاتية الضيقة لهذا الفرد أو ذاك, وعبر التنازل عن الحقوق الجماعية والتفريط بالثوابت الوطنية. فمن هنا نشدد على وحدانية لجنة الطلاب العرب ونرفض أي نضال طلابي خارج إطارها جملةً وتفصيلاً.
النضال على الصعيد الطلابي

· العمل على صيانة وحدة الطلاب العرب على قاعدة برنامج الحد الأدنى الوطني التقدمي الطلابي من أجل تعزيز العمل المشترك في النضال الطلابي اليومي لانتزاع الحقوق المشروعة.
· النضال من اجل إرغام متخذي القرار في الجامعات والكليات على الاعتراف بلجنة الطلاب العرب كممثل شرعي ووحيد ورسمي للطلاب العرب.
· النضال من أجل الحقوق الديمقراطية ومن اجل حرية التعبير عن الرأي للطلاب العرب.
· العمل على توثيق علاقة الطلاب العرب مع لجنتهم المنتخبة.
· العمل على وضع خطة عمل كل ثلاثة أشهر حتى نضمن فعالية اللجنة وتجديد نشاطها لما يتلاءم مع المرحلة ومتطلبات الطلاب.
· العمل على تثبيت فكرة "انتخابات كل سنة" للجنة الطلاب العرب .
· التصدي والنضال بدون هوادة وبوحدة صف طلابية متينة للممارسات العنصرية من قبل السلطة وأجهزتها القمعية.
· النضال من أجل المساواة التامة في التعليم والمنح والقروض للطلاب العرب.
· العمل على تفعيل وتنشيط الاتحاد القطري للطلاب العرب, ورفع مكانته ودوره كجسم وطني قيادي للحركة الطلابية العربية في جامعات البلاد.

المهام الثقافية والاجتماعية

· العمل على إرساء ثقافة وطنية لدى الطلاب العرب بعقد وتنظيم المحاضرات, الندوات والمنتديات.
· تنشئة وتطوير الأقلام والقدرات الكتابية والأدبية لدى طلابنا العرب عن طريق إصدار نشرة دورية تعالج مختلف الشؤون السياسية والاجتماعية والأدبية والعلمية.
· العمل على تطوير مشروع "أنا في خدمتك" لطلاب سنة أولى في الجامعة, حيث سنعمل على استقبال طلاب سنة أولى وإرشادهم وتوفير المساعدة اللازمة لهم في كافة المواضيع والمجالات.
· العمل على إنشاء كادر مساعد للطلاب العرب في فترة الامتحانات في كافة المواضيع والمجالات.
· العمل على إنشاء بنك معلومات وامتحانات ومواد مترجمة من اللغات المختلفة لللغة العربية والعبرية.
· تطوير الأفاق الثقافية والاجتماعية عبر تنظيم وعرض مسرحيات وأفلام وحفلات ثقافية هادفة, والقيام برحلات طلابية للتعرف على معالم وتاريخ الوطن.
· تشجيع كافة الأبحاث السياسية, العلمية, الميدانية والأكاديمية وبشكل خاص الأبحاث التي تتناول أوضاع مختلف قطاعات جماهير الشعب العربي الفلسطيني في شتى المجالات.
· العمل على إرساء وترسيخ الحس التطوعي لدى الطلاب العرب عن طريق دمجهم في مؤسسات ومشاريع وطنية تعمل على خدمة أبناء شعبنا الفلسطيني.
· من أجل بناء مجتمع حضاري تقدمي نرى أن العمل على تحرير المرأة ورفع مكانتها أسوة بالرجل هو مطلب قومي ووطني واجتماعي حيث أن المرأة العربية مضطهدة اجتماعياً وقومياً.
· تقوية العلاقة بين الطلاب الفلسطينيين من الجليل والمثلث والنقب مع الطلاب الفلسطينيين من منطقة القدس العاصمة وضواحيها.
· العمل على إعادة إحياء يوم الطالب العربي بصبغته ألملتزمة وإنجاح فعالياته.
· العمل على تنظيم فعاليات رياضبة والعمل على انشاء مسرح وفرق فلكلور شعبي للطلاب العرب
· نبذ ومحاربة الآفات الاجتماعية الفتاكة كالطائفية والعائلية والنرجسية التي تخدم مصالح السلطة الصهيونية الهمجية وتتناقض مع مصالحنا الوطنية, القومية والتقدمية.

حركة أبناء البلد- الدائرة الطلابية
قائمة أبناء البلد

اسم القائمة: أبناء البلد
الشارة: أد
المرشحين للجنة الطلاب العرب

1
علي بهار
جبل المشارف
2
لينا غنايم
هداسا
3
علاء حماده
كلية هداسا
4
رضا ابو دلو
كلية دافيد يلين
5
اية مناع
جفعات رام
6
خولة حماده
جبل المشارف
7
دينا زبيدات
جبل المشارف
8
هيثم كيوان
جبل المشارف
9
شهاب ادريس
كلية هداسا
10
شادي بدارنة
جفعات رام
11
ميساء اغبارية
جبل المشارف
12
اماني اغبارية
جبل المشارف
13
ايمن محاجنة
جبل المشارف
14
بشر بشر
بتسيل ايل/جبل المشارف
15
محمد رباح
جبل المشارف
16
فادي شقور
جبل المشارف
17
باسم خليل
جبل المشارف


المرشحين للجنة القطرية

1
دينا زبيدات
جبل المشارف
2
شهاب ادريس
كلية هداسا
3
اية مناع
جفعات رام
4
ميساء اغبارية
جبل المشارف
5
علاء حماده
كلية هداسا
6
لينا غنايم
هداسا
7
حنان واكيم
جبل المشارف

ليست هناك تعليقات: